شروط الشحن - تسليم البضاعة خالصة النولون والتأمين في ميناء الوصول - Cost Insurance & Fright





يعني أن البائع ملزم بجميع الإلتزامات التي نص عليه لمصطلح CER بالإضافة الي ألتزامة بإجراء التأمين البحري علي البضاعة ضد مخاطر الفقد والتلف والتي قد تلحق بالبضاعة أثناء نقلها ، وعلي هذا يلتزم البائع بالتعاقد علي التأمين ويتحمل دفع قسط التأمين ويلتزم البائع بالتخليص للبضاعة لمكان تصديرها.


ألتزامات البائع:
  • يلتزم البائع بتوريد البضاعة مطابقة للعقد، مع تقديم ما يثبت هذه المطابقة متى تطلب عقد البيع ذلك.
  • يلتزم البائع بأن يتعاقد على نفقته ووفقاً للشروط المعتادة على نقل البضاعة محل البيع إلى ميناء الوصول المتفق عليه وفقا للطريق المعتاد على سفينة تقوم بالملاحة الخارجية (وليست سفينة شراعية) وذلك من الطراز الذي يستخدم عادة في نقل بضاعة مماثلة للبضاعة المتفق عليها في العقد وأن يدفع أجرة النقل وأية نفقات أخرى يقتضيها تفريغ البضاعة في ميناء التفريغ والتي تقوم بتحصيلها عادة الخطوط الملاحية المنتظمة وقت الشحن في ميناء الشحن.
  • يقوم البائع تحت مسئوليته وعلى نفقته، بالحصول على ترخيص التصدير، أو أى إذن حكومى آخر لازم لتصدير البضاعة.
  • يلتزم البائع بشحن البضاعة على نفقته على ظهر السفينة في ميناء الشحن وفى تاريخ أو خلال المهلة المحددة، فإذا لم يحدد تاريخ أو مهلة لذلك، يتم الشحن خلال المدة المعقولة ،على أن يخطر المشترى بدون تأخير، بأن البضاعة تم شحنها على ظهر السفينة الناقلة.
  • يلتزم البائع طبقا للبند (4) من التزامات المشترى، بتحمل جميع مخاطر البضاعة حتى لحظة تجاوزها فعلا لحاجز السفينة في ميناء الشحن.
  • يقوم البائع على نفقته وبدون تأخير بتزويد المشترى بسند شحن نظيف (خال من التحفظات) وقابل للتداول وذلك لميناء الوصول المتفق عليه، كذلك فاتورة البضاعة المشحونة. ويجب أن يغطى سند الشحن البضاعة محل التعاقد وأن يؤرخ بتاريخ يدخل ضمن المدة المتفق على إجراء الشحن فيها، وأن يقدمه للمشترى بتظهيره إليه أو بأية وسيلة أخرى لتسليم البضاعة بمقتضاه أو ليتسلمها ممثله المتفق عليه بين الطرفين. ويجب أن يكون سند الشحن المذكور مجموعة كاملة من سندات الشحن سواء كسند يذكر فيه أن البضاعة " على ظهر السفينة " أو أنها " مشحونة " أو أنها (سلمت) لأجل الشحن وفى هذه الحالة الأخيرة يجب على الشركة الناقلة أن تذكر على ظهر السند أن البضاعة وضعت على السفينة، ويتعين أن يكون هذا البيان مؤرخاً وأن يدخل هذا التاريخ ضمن المدة المحددة لشحن البضاعة، وإذا تضمن سند الشحن إحالة إلى مشارطة الإيجار المتعلقة بالسفينة، فعلى البائع أن يزود المشترى بنسخة من هذه المشارطة.

  • يتحمل البائع على نفقته، النفقات المعتادة لحزم البضاعة أو تغليفها أو تعبئتها، ما لم يقض العرف التجارى بشحن البضاعة صبا.
  • يتحمل البائع جميع نفقات عمليات معاينة البضاعة (كفحص نوع البضاعة أو قياسها أو وزنها أو عدها) والتي تكون لازمة لعملية شحن البضاعة.
  • يتحمل البائع جميع الرسوم والضرائب المستحقة على البضاعة حتى تمام شحنها بما في ذلك أى ضرائب أو رسوم تحصل عليها بسبب التصدير وكذلك النفقات التي تتطلبها أية إجراءات يقتضيها تنفيذ التزام البائع بشحن البضاعة على ظهر السفينة الناقلة.
  • يلتزم البائع بأن يزود المشترى بناء على طلب الأخير (البند (5) من التزامات المشترى) بشهادة المصدر، ويتحمل المشترى الرسوم القنصلية لذلك.
  • يلتزم البائع بأن يقدم للمشترى بناء على طلب الأخير وتحت مسئوليته وعلى نفقته، كل مساعدة في الحصول على أية مستندات بخلاف ما ذكر في البند السابق، تحرر في دولة الشحن أو في دولة المصدر، والتي قد يتطلبها المشترى لاستيراد البضاعة في دولة الوصول (وكذلك إذا لزم الأمر لعبورها خلال دولة أخرى).
ملحوظة : 
سند الشحن النظيف هو السند الذي لا يتضمن أية شروط تحفظية بشأن الحالة المعيبة للبضاعة أو عيوب الحزم أو التغليف، أو التعبئة. ولا تؤدى التحفظات التالية إلى أن يصبح سند الشحن النظيف سند شحن غير نظيف :
  • (أ) الشروط التي لا تقرر صراحة أن حزم البضاعة أو تغليفها في حالة غير مرضية، كأن يقال مثلا " صناديق أو براميل مستعملة ".
  • (ب) الشروط التي تقرر عدم مسئولية الناقل عن المخاطر التي تنجم عن طبيعة البضاعة أو طريقة حزمها أو تغليفها أو تعبئتها.
  • (جـ) الشروط التي لا ترتب أى التزام على الناقل إزاء عدم علمه بمحتويات البضاعة أو وزنها أو قياسها أو نوعها أو مواصفاتها الفنية
ويلتزم فضلا عما تقدم بأن يزود المشترى على نفقته (أي نفقة البائع) بوثيقة تأمين بحرى ضد أخطار نقل البضاعة المتعاقد عليها ويتم التعاقد في هذا التأمين مع مؤمنين أو شركات تأمين ذات سمعة طيبة، ووفقا لشروط التأمين “ FPA ” أي مع عدم تحمل المؤمن الخسارة الخاصة، على أن يغطى هذا التأمين الثمن المذكور في عقد البيع “ CIF ” مع إضافة نسبة مئوية قدرها 10 % من هذا الثمن. وتحدد قيمة التأمين بالعملة المحددة في عقد البيع كلما أمكن ذلك. ولا تتضمن أخطار النقل المغطاة في التأمين، الأخطار الخاصة المغطاة في أنواع معينة من التجارة أو الأخطار التي يرغب المشترى في حماية خاصة لها ما لم يتفق على غير ذلك. ومن بين الأخطار الخاصة التي يتفق بين البائع والمشترى على اعتبارها من الأخطار المغطاة في التجارة، السرقة والنهب والكسر والتهشم والرشح والاحتكاك ببضاعة أخرى وغير ذلك من الأخطار المتعلقة بأنواع معينة من التجارة.
ويجوز بناء على طلب المشترى وعلى نفقته أن يقوم البائع بالتأمين ضد أخطار الحرب وبالعملة المتفق على سداد ثمن البضاعة بها كلما أمكن ذلك. وبالإضافة إلى التزام البائع بتزويد المشترى بسند شحن نظيف طبقاً للالتزام الوارد في البند (6) في البيع C & F، يلتزم البائع أيضاً بأن يزود المشترى في البيع “ C I F ” بوثيقة تأمين، أو بشهادة تأمين (إذا لم تكن الوثيقة معدة وقت تقديم مستندات البيع من البائع إلى المشترى) تصدر من المؤمن وتتضمن منح حاملها ذات الحقوق التي تمنحها وثيقة التأمين وكما لو كان حاملاً لهذه الوثيقة.
ألتزامات المشتري:
1 – يقبل المشترى المستندات التي يقدمها البائع إليه إذا كانت مطابقة لما تم الاتفاق عليه في عقد البيع، وعليه أن يدفع الثمن المتفق عليه في العقد.
2 – يلتزم المشترى باستلام البضاعة في ميناء الوصول المتفق عليه وبأن يتحمل – مع استثناء أجرة النقل – جميع النفقات والأعباء المتعلقة بالبضاعة أثناء نقلها خلال الرحلة البحرية حتى وصولها إلى ميناء الوصول، وكذلك نفقات تفريغ البضاعة بما في ذلك مصاريف استعمال الصنادل ورسوم استعمال رصيف الرسو في ميناء الوصول (وتسمى في العمل رسوم التراكى) ما لم تكن هذه المصاريف والرسوم داخلة ضمن أجرة النقل أو حصلتها شركة الملاحة عند دفع أجرة النقل.
 ملحوظة : إذا كان البيع على أساس “ C & F Landed ” فإن البائع يلتزم بمصاريف الصنادل ورسوم التراكى.
3 – يتحمل المشترى جميع مخاطر البضاعة منذ وقت عبورها فعلا لحاجز السفينة الناقلة في ميناء الشحن.
4 – في الحالة التي يحتفظ المشترى فيها بحقه في تحديد مهلة يتم خلالها شحن البضاعة أو بحقه في اختيار ميناء الوصول، وأخفق المشترى في إصدار تعليماته في هذا الشأن إلى البائع في الوقت المناسب، فإن المشترى يتحمل جميع النفقات الإضافية التي تترتب على البضاعة وكذلك يتحمل المخاطر المتعلقة بالبضاعة منذ وقت انتهاء المهلة المحددة، بشرط أن تكون البضاعة دائما مطابقة للعقد وتم تجنيبها باعتبارها البضاعة محل التعاقد.
5 – يلتزم المشترى بدفع جميع نفقات وتكاليف الحصول على شهادة المصدر والوثائق القنصلية.
6 – يلتزم المشترى بجميع نفقات الحصول على المستندات المشار إليها في البند (11) من التزامات البائع.
7 – يلتزم المشترى بتحمل جميع الرسوم الجمركية وأية رسوم أو ضرائب أخرى تدفع في وقت أو بسبب عملية استيراد البضاعة.
8 – يلتزم المشترى بأن يقوم على نفقته وتحت مسئوليته بالحصول على إذن استيراد البضاعة أو ما يشابهه والذي قد يكون مطلوباً لاستيراد البضاعة في دولة الوصول.

يلاحظ أن المشترى يتحمل جميع النفقات والأعباء المالية المتعلقة بالبضاعة أثناء نقلها خلال الرحلة البحرية، فيما عدا أجرة النقل ومصاريف التأمين البحرى. وإذا تم التأمين ضد أخطار الحرب، فإن المشترى يتحمل مصاريف هذا التأمين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معالجة بضاعة الأمانه

محاسبة التكاليف

التعديل علي تقرير مراقب الحسابات